الأربعاء، ١٨ أغسطس ٢٠١٠

انتهاء تجربتي الأولى "خطوط ودوائر"

أخيرا و بعد تردد كبير في النشر اعلن انتهائي من تجربتي الأولى مع تصميم الخطوط العربية، الأمر اشبه بحلم تم تحقيقه بعد قرائة و مشاهدة تجارب كثيرة، استمتعت بكل مراحل العمل على الخط و استطيع ان اقيّم التجربة بأنها ناجحة جدا على مستوى اني تعلمت الكثير من خلال تجربتي العمليه في صنع الخط...
  "خطوط و دوائر - Lines & Circles" هو الإسم الذي قمت بإختياره للتجربة حيث انها كانت وليدة التجربة الأكبر خطوط ودوائر كما ذكرت سابقاً، الفكره و الهدف وراء العمل علي هذا الخط العربي وإختيار هذه الفكره خاصة في تحليل تشكيل الحروف العربية كانت كالتالي:
- تحليل الخط العربي من منطلق الدائرة -شكل هندسي- وترك الدائرة وتقاطعاتها لتكوين الخطوط ولكن تحت إطار واحد وهو الدائرة.
- اختيار هذا الشكل في تكوين الحروف كان في اعتقادي بمثابة البداية الأبسط و الأسهل مع تكويد الخط العربي فتخلصت من بعض الصعوبات التي كان من المفترض ان امر بها إذا كانت الفكره وراد التصميم اعتيادية و الحروف متصله حيث حينها يكون للحرف ٤ رسومات فإعتقدت انها ستكون بداية صعبه قد تأخرني عن خوض التجربة.

الخط و الدائرة... الخط هو عدد لا نهائي من النقاط -الدوائر- و الدوائر هي عدد لا نهائي من الخطوط التي تتقاطع عند المنتصف، والخط و الدائرة لعبوا دور كبير في تاريخ الفن الإسلامي من تشكيلات الأرابيسك و زهور التعشيقات الصدف مع الفضة.. من هنا نبعت فكرة الخط "خطوط و دوائر" إعادة النظر و تحليل تكوين الحروف من خلال الخط و الدائرة، من ناحية التطبيق قد تكون تطبيقات الخط ليست بكثيره ولكنها تجربة ايا كان نسبة نجاحها فهي حققت النجاح الكافي بالنسبه لي بكونها نجربة بدأت و انتهت تعلمت منها لإستكمال الطريق في تجارب أخرى، اللطيف في التجربه وهو اعتقد انه محض صدفه ان بعض الحروف يأخذ في شكله شكل باكمان ..
واجب ان اشكر كل من دعمني في تجربتي الأولى ولم يبخل على بأي نصيحة، و أخص بالشكر نعيمة ظريف لمساعدتي في تصميم الأرقام.

CC-GNU GPLالخط منشور تحت رخصة المشاع الإبداعي مصدر مفتوح... يمكنك الحصول عليه و إعادة نشره، التعديل عليه و إعادة نشره تحت نفس الرخصة و إستخدامه في أغراض تجارية..

هناك ٥ تعليقات:

  1. تجربة أولى جيدة.
    الخط هندسي للغاية و مجرد للغاية، و يشبه خطا كنت أتخيله، ثلاثي الأبعاد يتألف من كرات و اسطوانات (نقابل الدواشر و الخطوط) تُمكن قراءته من كل الجوانب تقريبا.

    أرى الآن أن الخط سيستخدم في التصميم و تجارب الأشكال و الحروف، و ليس خطا عمليا كما كنت أظن.

    ردحذف
  2. أحمد
    التجربه اولى مبدأية جدا مجرد محاوله للإحتكاك بالتجربة اعلم انه عمليا قد يكون فاشل ولكن إلى جانب انه كان تجربة مبدأية فهو محاولة لتحليل الحروف في شكل هندسي و قدرة الخط و الدائرج -أصل الكون- في تكوين الحروف.
    اوعدك ان التجارب القادمه هتكون اكثر عمليه حيث اني اعمل علي فكره خط مبني على الكوفي و منقح بروح حديثه..
    شكرا لك

    جمي
    شكرا لإهتمامك و منتظر رأيك
    رأيك يهمني..

    ردحذف
  3. جربته .. عجبنى ... هو أنا ممكن أرسم خط و يتحول لخط رقمى صح ؟

    ردحذف
  4. جميل جداً ذكرتني في تجربتي لفكرتي في ايجاد دائرة سهله المنال والتي كانت بتاريخ 1432 هـ قبل ست شهور تقريباً وكانت تجربة بسيطة جداً شبيهة نسبياً بتجربتك
    يمكن ان تشاهد بعض تفاصيلها هنا :
    http://art10.org/cards/cards-33.html
    لكن لا تقارن بتجربتك ,, من الواضح انك كرست وقت كثير لها واهتميت فيها كثير ووضعت لها هدف جميل اهنيك على ذالك
    تحياتي
    ملاحظة اذا كان الرابط الذي وضعته يسبب لك اي ازعاج يمكنك حذفه بعد المشاهدة

    ردحذف